Sleep Regression Default Thumbnail Mobile
يلعب النوم دوراً رئيسياً في نمو الأطفال وتحسين قدراتهم بشكل عام، ويعاني معظم الأطفال في الفترة الأولى من حياتهم من بعض المشاكل أو الاضطرابات المتعلقة بالنوم، الأمر الذي يقلل من الراحة للأطفال والوالدين على حدٍ سواء. في هذا المقال، سنكتشف ما هو اضطراب النوم لدى الأطفال، ومتى يحدث عادةً، والأعراض المصاحبة له، والأهم من ذلك، كيفية التعامل مع هذه الحالة.
What is Sleep Regression Image | Sleep Regression | Mamas & Papas Blog

ما هو اضطراب النوم؟

يشير مصطلح اضطراب النوم إلى الفترة التي يبدأ فيها الطفل في الاستيقاظ على غير العادة وبشكل متكرر أثناء الليل، أو الفترة التي يواجه فيها الطفل الصعوبة في النوم ليلاً أو خلال قيلولة النهار. غالباً ما ترتبط هذه الفترة بمراحل النمو الجسدية أو العقلية، أو طفرات النمو، أو التغييرات في الروتين، ويمكن أن تكون صعبة على كل من الطفل والوالدين.

Timeline of Sleep Regression Image | Sleep Regression | Mamas & Papas blog

الجدول الزمني لاضطراب النوم لدى الأطفال

تحدث اضطرابات النوم عادةً في مراحل زمنية معينة من نمو الطفل، وفيما يلي الجدول الزمني الأكثر شيوعاً لهذه الحالة:

العمر الأسباب المحتملة التفاصيل
4 أشهر تطور المخ وتعلم مهارات جديدة أول اضطرابات النوم، وعادةً ما تكون بسبب تعلم أمور جديدة مثل التقلب والإمساك بالأشياء
6 أشهر ازدياد الانتباه والبدء بتناول الأطعمة الصلبة والتسنين يمكن للتسنين وتغير عادات الطعم أن تسبب اضطرابات النوم، بالإضافة إلى الفضول لاكتشاف ما حولهم
8 - 10 أشهر الحبو والوقوف والمشي وتطور المهارات الحركية إن تعلم مهارات حركية جديدة مثل الوقوف والمشي قد يسبب اضطرابات في النوم
12 شهر القلق والحماس بسبب المشي يسبب المشي الكثير من المشاعر للأطفال مما قد يؤدي إلى بعض اضطرابات النوم
18 شهر الاستقلالية والكوابيس والتسنين يمكن أن يرفض الطفل النوم بسبب رغبته في الاستقلالية أو خوفه من الكوابيس أو بسبب ظهور أسنان جديدة
سنتين الانتقال إلى سرير جديد والتدرب على استخدام المرحاض وتغير مواعيد القيلولات تعد هذه الأمور من المراحل الهامة في حياة الأطفال والتي قد تؤدي إلى اضطرابات في النوم بسبب القلق واختلاط المشاعر
Symptoms of sleep regression image | Sleep Regression | Mamas & Papas Blog

أعراض اضطراب النوم لدى الأطفال

إنّ معرفة ما إذا كان طفلك يعاني من اضطراب النوم سيساعدك في التعامل مع الحالة بشكل أفضل، وتشتمل الأعراض عادةً على ما يلي:

  1. ازدياد الاستيقاظ ليلاً: قد يبدأ طفلك في الاستيقاظ ليلاً بشكل متكرر على غير المعتاد بعد أن كان ينام طويلاً.
  2. صعوبة في النوم: إن أصبح وقت النوم أشبه بالصراع وبات يستغرق وقتاً أطول، قد يدل ذلك على حدوث اضطراب النوم.
  3. قيلولات أقصر: قد تصبح قيلولات النهار أقصر أو متقطعة بشكل مستمر، مما يسبب تغيراً في روتين النوم.
  4. زيادة التوتر: يمكن أن تؤدي قلة النوم الناجمة عن اضطراب النوم إلى حدوث انفعالات وانزعاج كبير لدى الطفل.
  5. تغيرات في الشهية: قد تصبح شهية الطفل أكثر أو أقل من المعتاد عند حدوث اضطرابات في النوم.
How to Cope with Sleep Regression image | Sleep Regression | Mamas & Papas Blog

نصائح للتعامل مع اضطرابات النوم لدى الأطفال

على الرغم من أنّ مشاكل النوم لدى الأطفال قد تكون صعبة، إلا أنّ هنالك بعض الأمور التي يمكن القيام بها لمساعدة الطفل على تخطي هذه المرحلة.

  1. الالتزام بروتين محدد: حافظي على روتين منتظم لوقت نوم طفلك وتكيفي مع أوقات النوم التي يشعر بها طفلك بالنعاس.
  2. خلق بيئة نوم هادئة: تأكدي من أنّ الغرفة مظلمة وهادئة ودرجة حرارتها مناسبة، ويمكن أيضاً إضافة أجهزة الضجيج الأبيض لتعزيز شعور طفلك بالاسترخاء.
  3. تجنب تغيير أنماط النوم: حاولي تجنب إدخال أنماط أو عادات جديدة لنوم طفلك مثل الرضاعة أو الهز لكي تتجنبي مشاكل نوم طويلة الأمد.
  4. الاهتمام بالطفل بشكل إضافي خلال النهار: إذا كان طفلك يعاني من اضطرابات نوم خلال الليل فقط، حاول تقديم المزيد من الرعاية والاهتمام والحنان خلال النهار لتخفيف مخاوف النوم خلال الليل.
  5. التحلي بالصبر: عادةً ما تكون اضطرابات النوم أمراً مؤقتاً، وفي النهاية يعود معظم الأطفال إلى روتين نومهم المعتاد خلال بضعة أسابيع.
Remedies for Sleep Regression Image | Sleep Regression | Mamas & Papas Blog

علاج اضطراب النوم لدى الأطفال

لا يوجد علاج محدد لاضطرابات النوم لدى الأطفال، لكن هناك بعض الأمور التي يمكن القيام بها لحل المشكلة بشكل أسرع:

التدريب على النوم

إذا كان طفلك في سن مناسبة، فإن أساليب التدريب على النوم اللطيفة يمكن أن تكون فعالة في تعليم مهارات التهدئة الذاتية والتخلص من اضطرابات النوم. يمكن اتباع تقنيات مثل مثل طريقة فيربير لتنظيم نوم، والتي يتم فيها اتباع روتين حنون للنوم ثم وضع الطفل في السرير وهو مستيقظ، ثم تركه حتى لو بكى ليتعلم النوم بمفرده. يتم خلال هذه الطريقة تهدئة الطفل لفترة وجيزة على فترات محددة مسبقاً، ويزداد الوقت بين هذه الفترات تدريجياً، وتستمر الأم في ذلك حتى ينام الطفل من تلقاء نفسه، مع العلم أنّ العمر المثالي لهذه الطريقة هو بين 4 أشهر وسنة. تذكري أن التدريب على النوم يتطلب الصبر والمثابرة، ومن المهم التأكد من أن طفلك مستعد من الناحية التنموية قبل البدء.

ضبط أوقات القيلولة

تعد القيلولة من الأمور المهمة التي تعزز من نمو الطفل، وتؤثر أيضاً على النوم خلال الليل. راقبي جدول قيلولة طفلك واضبطيه للتأكد من حصوله على قدر كافي من الراحة خلال النهار دون التأثير على نومه ليلاً، لذلك حاولي أن تجعلي القيلولة في وقت مبكر أو لفترة ليست بالطويلة.

Remedies for Sleep Regression Pt 2 Image | Sleep Regression | Mamas & Papas Blog

التعامل مع التسنين

يعتبر التسنين من الأمور الأساسية التي قد تؤثر على نوم الطفل، لذلك راقبي إن كان طفلك يمر بمرحلة التسنين واستخدمي العلاجات التي تخفف من الألم مثل حلقات التسنين والعضاضات وما إلى ذلك، كما يمكن استشارة الطبيب لشراء مرهم أو مسكن ألم. إنّ الحفاظ على روتين نوم طفلك، حتى خلال فترة التسنين، سيكون له أثر كبير على علاج أي اضطرابات أو مشاكل مستقبلية.

التغذية أثناء طفرات النمو

أثناء طفرات النمو، قد يحتاج الطفل إلى المزيد من السعرات الحرارية لدعم نموه السريع. إذا بدا طفلك أكثر جوعاً من المعتاد، فتأكدي من حصوله على ما يكفي من الطعام أثناء النهار لتجنب الجوع في الليل، وقد تحتاجين إلى زيادة وتيرة أو كمية الرضعات، خاصةً أثناء النهار، لضمان شعور طفلك بالشبع وتقليل احتمالية استيقاظه جائعاً في منتصف الليل.

تذكري أنّ اضطراب النوم لدى الأطفال من الأمور الشائعة والطبيعية والتي لا تدعو إلى القلق، ومن خلال اتباع النصائح وطرق التعامل مع اضطرابات النوم وفهم احتياجات طفلك الفريدة، يمكنك مساعدة طفلك على اجتياز هذه المرحلة بسهولة ودون عناء، مما يعني ليالٍ أكثر راحة لجميع أفراد الأسرة. تابعي ماماز اند باباز للتعرف على كافة ما تحتاجينه في رحلة الأمومة!